سوبر إس للمعلوماتية | إطلع على أفضل المقالات التقنية في العالم العربي: عظمة نظام الـ MS-Dos

تحجيم الخط

2/13/2019

عظمة نظام الـ MS-Dos


عظمة نظام الـ MS-Dos


         نظام الـ MS-Dos أو مايعرف بنظام موجة أوامر الـ CMD تم تطويره على يد بيل قيتس صاحب شركة مايكروسوفت في تسعينات القرن الماضي ليكون بذلك أول نظام تشغيل لشركة مايكروسوفت بدون واجهة رسومية حيث توالت إصدارات نظام الـ MS-Dos الى أن قامت بإصدار أول نظام ويندوز ذو واجهة رسومية نظام Windows 95 و توالت إصدارات الوندوز ذات الواجهة الرسومية ولكن الشيء الغريب في أن جميع أنظمة الوندوز ذات الواجهة الرسومية أتت مدمجة مع نظام الـ MS-Dos فلمذا ياترى , هذا ماسنجيب عنه في هذه المقالة وسنعرض ثلاثة أسباب محتملة لدمج الـ MS-Dos في أنظمة الوندوز ذات الواجهة الرسومية .

أولا قوة أوامر ووظائف نظام الـ MS-Dos

الـ MS-Dos نظام قوي وتتجلى قوته في تطبيقه للأوامر بفاعلية أكبر من تطبيقها من خلال الواجهة الرسومية فمثلا لو أردنا فرمتتة جهاز فلاش ديسك من خلال الواجهة الرسومية وتارة من خلال الـ MS-Dos فأيهم سيكون أحسن و أكثر فاعلية في رأيك ؟ , الجواب هو الفورمات عبر الـ MS-Dos فهو جد قوي ويقوم بالفرمتة حتى لو عجز عنها نظام الواجهة الرسومية .

ثانيا إنشاء أدوات تساعد المستخدم انطلاقا من نظام الـ MS-Dos

أجل أحيانا يلجأ المبرمجين إلى إنشاء مجموعة أدوات برمجية انطلاقا من أوامر الـ MS-Dos ولكي تساعد المستخدم في تخطي مشاكله مع الحاسوب ولتسهيل تعامله مع الحاسوب و أيضا من أجل اختصار الوقت .

ثالثا وأخيرا نظام الـ MS-Dos به ترسانة من الأدوات البرمجية

نظام الـ MS-Dos يتوفر على تجميعة هائبة من الأدوات المرتبطة به و اللتي يسهل من خلاله التوصل إليها و إستخدامها لأغراض متنوعة كإصلاح أعطال الأقراص , صيانة مشاكل الويندوز أو نسخ الملفات و من هذه الأدوات نستعرض مايلي
Diskpart أداة متخصصة في إصلاح أعطال الأقراص المحمولة و الصلبة
tasklist يمكنك من خلال هذه الأداة مشاهدة جميع االبرامج والخدمات الشعالة
format من خلالها يمكنك عمل فورمات للأقراص الخارجية
وهناك العديد من الأدوات و اللتي لا تسمح لنا مقالتنا بسردها .

إشترك في النشرة البريدية لموقع سوبر إس للمعلوماتية لتصلك أحدث مقالاتنا .

شاركه

Facebook Twitter Linkedin Reddit
pinterest Pocket Tumblr Evernote Digg mix

فتح التعليقات

Sliman Jin

Sliman Jin
شاب عربي طموح أبلغ من العمر 24 سنة ملم بالبرمجة و علوم الحاسوب , أبرمج و أعرب قوالب بلوجر من حين لآخر و أسعى لنشر ما أعرفه و إكتسبته من خلال مدونتي سوبر إس للمعلوماتية .