سوبر إس للمعلوماتية | إطلع على أفضل المقالات التقنية في العالم العربي: ما الذي يمكنك فعله بالبرمجة !؟

تحجيم الخط

2/03/2019

ما الذي يمكنك فعله بالبرمجة !؟

ما الذي يمكنك فعله بالبرمجة !؟

        البرمجة الحاسوبية أو بعبارة أخرى الخوارزمية , هل تعلم ماهية قادرة على فعله ؟ , يبدو أنه حتى الخواريزمي مبتكر الخوارزمية لم يكن يعلم أنه قادر على تغيير العالم بخوارزميته , نعم يمكنك تغيير العالم بواسطة البرمجة ! .
        يقول ستيفن هوكينغ في إحدى نظرياته أن الروبوتات ستحتل العالم و ستتطور لتعارض إرادة البشر و ستمتلك إرادة خاصة بها لتحكم نفسها بنفسها وقد تم إنتاج عدة أفلام سينيمائية ذات طابع خيال علمي بناءا على هذه النظرية مثل فيلم "Terminator" , بالرغم من أنني لست من المصدقين بهذه النظرية إلا أنها لاقت رواجا و استحسانا كبيرين من قبل جمهرة كبيرة من العلماء إستنادا إلى التطور التكنولوجي الهائل و اللذي لم يعرف التوقف منذ النهضة الأوروبية , ولكن هل تعرف ماهي الروبوتات في الأصل ؟ .
       قد يخيل إليك أن الروبوتات هي تلك التي تشاهدها في الأفلام السينيمائية ذات أجسام معدنية ولكن هذه ليست هي الروبوتات ففي الأصل الروبوت هو تلك الخوارزمية البرمجية المكتوبة و اللتي تؤدي وظيفة فائقة الذكاء كالتعرف على الوجوه أو خوارزمية يمكنها الإستجابة وفقا لمعطيات معينة , هل سمعت بروبوتات اليوتيوب أو روبوتات الفيسبوك سأشرح نبذة بسيطة عن ماهية هذه الروبوتات .

أولا نبدأ مع روبوتات اليوتيوب

روبوتات اليوتيوب إنها روبوتات قادرة على التعرف على محتوى الفيديوهات كالورة أو الأغنية و يمكنها التمييز مابين المحتوى المكرر و الجديد و لكن هذه الروبوتات ضعيفة نوعا ما بحيث يمكن التغلب عليها بإضافة صوت مغاير جنبا إلى جنب مع الصوت اللذي يمكنها التعرف عليه و يمكن تخفيض جودة الصور و الفيديوهات إلى 244p فلا يمكنها التعرف على الصورة أو الفيديو .

ثانيا مع روبوتات الفيسبوك

لا أملك معلومات كافية عن الروبوتات المستخدمة في الفيسبوك ولكن من المعروف أن مبرمجي الفيسبوك كانو يطورون روبوت قادر على التعرف على الوجوه ولازال الفيسبوك يطور هذا الروبات إلى الآن .

أشهر الروبوتات البرمجية :

1- أليكسا



عبارة عن علبة صغيرة بها ذاكرة صغيرة تحتوي على روبوت فائق الذكاء يمكن لهذا الروبوت أن يجيب على أسئلتك اللفظية إجابات غاية في الدقة مثل ما اسمك أو ما العام اللذي نحن فيه , أليكسا عبارة علبة إليكترونية مستديرة الشكل يمكنك شرائها من موقع أمازون وهي صناعة تكنولوجية من شركة أمازون .

2- أسيمو



عبارة عن روبوت ياباني بشكل بشري صغير الحجم يمكنه المشي و التعامل مع مختلف المساحات تم بدأ تطويره في عام 2000 , وآخر إصدار له في عام 2011 , هذا الإصدار قادر على المشي من دون مساعدة البشر أو تدخلهم حتى .

3- صوفي




هو روبوت قادر على التحدث معك كلمة بكلمة و كأنك تتحدث مع بشري , يمكنه الإجابة عن أسئلتك المعقدة و البسيطة يمكنه حتى قول النكات .
إشترك في النشرة البريدية لسوبرإس للمعلوماتية لتصلك أحدث مقالاتنا .

شاركه

Facebook Twitter Linkedin Reddit
pinterest Pocket Tumblr Evernote Digg mix

فتح التعليقات

Sliman Jin

Sliman Jin
شاب عربي طموح أبلغ من العمر 24 سنة ملم بالبرمجة و علوم الحاسوب , أبرمج و أعرب قوالب بلوجر من حين لآخر و أسعى لنشر ما أعرفه و إكتسبته من خلال مدونتي سوبر إس للمعلوماتية .