سوبر إس للمعلوماتية | إطلع على أفضل المقالات التقنية في العالم العربي: أشهر طرق إغراء اليوتيوبرز لتهكير قنواتهم

تحجيم الخط

4/24/2020

أشهر طرق إغراء اليوتيوبرز لتهكير قنواتهم

أشهر الطرق اللتي يستخدمها المحتالون لقرصنة قنوات اليوتيوب

إنتشرت حملة قرصنة لقنوات اليوتيوب واسعة النطاق في العالم العربي و الأجنبي بحيث أنها تزامنت مع انتشار فيروس كورونا , في نهاية 2019 و بداية 2020 و الحملة لا تزال مستمرة و كل من وقع ضحية القرصنة فلن تسلم قناته من الحذف و كأن المستهدفون يعمدون إلى قطع أرزاق الناس , فما الذي يريدونه بالضبط من شن هذه الإختراقات ؟ , و هل يمكن فعلا التصدي لهم ؟ .
إن هدف هؤلاء الأشخاص في كل الأحول من إختراق قنوات مثل قناة إسحاق الحويني , أو قناة ماهر كو و اللذي تم النصب عليه بالطريقة الوحيدة التي يستخدمها النصابون و هي إرسال بريد إلكتروني مزيف "Spam" إلى الضحية :

أشهر الطرق اللتي يستخدمها المحتالون لقرصنة قنوات اليوتيوب

إدعى المرسل في هذه الرسالة أنه فتاة إسمها آنا مسؤولة الإعلان لدى يوتيوب تريد الإعلان عن منتج جديد لدى يوتيوب إسمه Smile TuneUp و أرفقت له رابط موقعها الذي يحتوي على رابط به فاصل بين www و النقطة و أوضحت له بأن السبب لكي لا يتم تصنيف الرسالة كسبام بناءا على الموقع المدرج فيها .

أعطته برنامج لكي يقوم بتثبيته و شرحه على أساس أنه المنتج الجديد و الذي يقوم بتسريع الحاسوب و مع المزيد من المزايا فيه , طبعا صاحب قناة ماهر كو اتفق مع المرسل على السعر المناسب و نزل البرنامج وقام بتثبيته فلاحظ شيء غريب .

عندما قام بتثبيت البرنامج إختفى و لم يظهر و لكن قال سأعود له من جديد , أراد ان يتفحص قناته على اليوتيوب فطلب منه أن يدخل الكود و البريد الإلكتروني من جديد مع أنه لم يسجل خروجه منها , فقام بإعادة إدخال الكود و البريد من جديد و هنا تهكرت قناته .

طبعا لا داعي للخوف إن كنت مالكا لقناة على اليوتيوب فالرسالة التي أرسلها الهاكر إلى الضحية مليئة بالثغرات و كذلك تعامل الشخص مع الموقف مع احترامي له كان غبي جدا لدرجة أنه لو تم إرسال إلي رسالة كهذه من اليوتيوب فعلا , لتجاهلتها فأول فخ وقع فيه هو أن المدعية آنا ليست من فريق اليوتيوب و سأوضح هذه النقطة في آخر المقالة .


و طبعا على النقيض مالك قناة ريشة في عام 2018 يحكي تجربته في محاولة إختراق قناته على اليوتيوب و التي لم تتم بفضل الله و الحمد له , مالك قناة ريشة تم إرسال إليه رسالة إستلم درع اليوتيوب إلى بريده الإلكتروني , و التي فور مشاهدتي لها و التركيز على شيء معين وجدت بأنها مزيفة و بشكل غبي .

صاحب قناة ريشة انطلت عليه الخدعة و فتح الرسالة و في الأخير قام بإدخال كود و بريد قناته على اليوتيوب و لكن بعد مدة وجيزة تدارك الأمر و قام بتغيير كود و بريد قناته و لله الحمد .

جميع الطرق التي يستخدمها هؤلاء المحتالون بدائية و تتجه نحو إغراء و خداع المستخدم لدرجة أنني لو شرحت لك طريقة التعرف عليها فستضحك على نفسك لغباء المخترق حتى , تابع معي للأخر و سأكشف لك كيفية التعرف على هؤلاء المحتالين و حماية نفسك منهم .

عناصر المقالة :

1- لماذا قد يقوم المحتال باختراق قناتك على اليوتيوب
2- أشهر الطرق التي يتبعها المحتالون لقرصنة قناتك
3- كيف تحمي قناتك من الإختراق
4- كيف تسترجع قناتك بعد أن اخترقت


لماذا قد يقوم المحتال باختراق قناتك على اليوتيوب

تتجه دوافع المحتالين و المقرصنين عموما إلى ابتزاز ملاك قنوات اليوتيوب لدفع مبالغ تمكن المحتال من العيش و بعد أن يدفع مالك قناة اليوتيوب مبلغ معين يرجع المقرصن القناة لصاحبها أوبس أظن انني نسيت شيئا بعض المحتالين قد لا يرجع القناة و قد يلجأ إلى حذف قناتك بعد أن تدفع له , أو قد يبتزك بمبلغ إضافي فلا شيء مضمون فأنت تتعامل مع مجرمي الشبكة العنكبوتية , و طبعا لا فرق بين مجرم عادي أو مجرم على الشبكة العنكبوتية .

و أحيانا مجرمو الهاكر يلجؤون فقط للإفساد و حذف قنوات المستخدمين كإعلان منهم لسلطتهم و نشر الفزع و يحاولون أن يثبتو بأن لا حماية تستطيع الوقوف أمامهم و لكن في الحقيقة هم يستغلون جهل المستخدمين ببعض الجوانب التقنية فقط , فأن تكون هاكر حقيقي يعني أن تكون مبرمج و هؤلاء المحتالون أغلبهم مجرد مبتدئين و طرقهم توضح ذلك . بعد هذه المقالة لن يستطيع أحد اختراقك و النصب عليك .

أشهر الطرق التي يتبعها المحتالون لقرصنة قناتك

تتجه طرق إختراق قنوات اليوتيوب كلها إلى إرسال رسالة سبام إلى بريدك الإلكتروني و انتظار من المستخدم أن تنطلي عليه الخدعة فلا سبيل للتواصل مع مالك قناة اليوتيوب إلا ببريده الإلكتروني .

يعمد المحتال إلى إغرائك بربح معين , إما درع اليوتيوب , أو أموال يمكنك أن تكسبها من شرح منتج معين كما شاهدنا في القصتين السابقتين .

طرق إختراق قنوات اليوتيوب تتمثل أنواع الرسائل المغرية التي يرسلها المخترق للضحية و استخدام أساليب خبيثة لإقناع الضحية بابتلاع الطعم .

صاحب قناة ماهر كو إستخدم معه المجرم أسلوب اختراق قوي نوعا ما و لكن به ثغرات عدة , كيف أقنعه بابتلاع الطعم ؟ , عمد إلى أن يرفع نسبة الثقة في رسالته باستخدام إسم فتاة و استخدم إسم رنان لزيادة نسبة الإقناع "آنا" . وفي رسالته ثغرات عديدة كانت تقول لمالك القناة ها أنا ذا لاحظني بسرعة بسرعة قبل أن تقع في الفخ و لكن من يجهل بالجانب التقني صعب أن لا يقع في الفخ و لكن لابد و ان تطلع طرق عدوك الهاكر لتجنب إختراقه لك و تضحك عليه في الأخير . إذا كيف أحمي قناتي من الإختراق ؟ .

كيف تحمي قناتك من الإختراق 

طبعا أيها القارء سنلجأ إلى الرسالة التي تم إرسالها لماهر كو كمثال لتتخطى النصب عليك . أول ملاحظة لدي في الرسالة هي إدعاء صاحبة الرسلة بانها من فريق اليوتيوب و لا تملك ما يثبت ذلك بل على العكس كانت تملك ما يثبت نصبها على ماهر كو و هو موقعها الذي لا يمد بصلة لليوتيوب بأي شكل من الأشكال .

الخطأ الثاني الظاهر في الرسالة , أيضا خطأ من المخترق يثبت عدم احترافيته و هو توضيح آنا بأنها قامت بفصل www عن النقطة من رابط الموقع لكي لا يعتبر كسبام و أعتقد بأن هذا واضح جدا جدا لتتوقف التعامل معها . فقد قالت بنفسها بأن موقعها يعتبر كسبام و لو لم تفصل www عن النقطة لتم توجيه الرسالة إلى سلة السبام تلقائيا , عزيزي القارء بريد Google بنفسه يحميك و أنت تريد تجاهل حمايته , ألا تخجل من نفسك ههههه أمزح أمزح , بعد أن شرحت لك هذه النقاط فقط و أنا لم أكمل ألا تضحك على نفسك الأن , ألا ترى بأن هذا المحتال أصبح أضحوكة .

و أخيرا قد تجد برامج تحميك من اختراق قناتك , هل يجب عليك استخدامها ؟ الإجابة طبعا هي بلا فأغلب تلك البرامج هي بلا فائدة و حتى إن كانت ذات فائدة فطرق المخترقين تتغير باستمرار ما يجب عليك فعلا فعله هو ألا أن تطلع باستمرا على أجدد الطرق التي يختراق بها المحتالون قناتك و أقترح عليك البحث عن مواقع متخصصة في الأمن و متابعتها على الأقل أسبوعيا و سأقترح عليك إحدى هذه المواقع و المدونات المتخصصة في فضح المحتالين , في نهاية هذه الفقرة من هذا العنصر .

قلت لك أن لا تستخدم أي برنامج لحماية قناتك , حسنا نعم لا تستخدم أي برنامج عدى هذا البرنامج و الذي أثبت كفائته معي لطيلة 5 سنوات من الإستخدام و لم يخذلني , عليك باستخدام برنامج مكافح الفيروسات Kaspersky Internet Security , صديقي القارء عندما أقول لك إستخدم مكافح الفيروسات Kaspersky و لا تستخدم غيره فأنا أعرف ما أقول .

لم أر في حياتي مكافح فيروسات قوي مثل Kaspersky فهو لا يقتصر على حمايتك من الفيروسات فقط بل هو يحميك حتى من النصب من طرف المواقع و البرامج التجارية الأخرى , كل ما أقوله لك هو ثق بي و اذهب و نصب برنامج Kaspersky  مباشرة لأنك ستحتاجه في الكثير من جوانب الحماية .

طيب هل أستخدم مكافح فيروسات مثل Avast لا تقم بذلك صديقي فأغلب مكافحات الفيروسات الأخرى هي تجرية محض و ستقوم بخيانة المستخدم عند أول عرض ضخم من المال كما باع Avast معلومات مستخدميه من قبل .

إطلع على أجدد طرق اكتشاف احتيال المخترقين من مدونة Kaspersky الرسمية :
إطلع على أحدث طرق الحماية من مدونة kaspersky .

خلاصة القول :
1- تأكد من رابط المرسل .
2- تأكد إن كانت الرسالة سبام .
3- إستخدم مكافح الفيروسات Kaspersky Internet Security .

كيف تسترجع قناتك بعد أن اخترقت

غالبا يجب أن تقول وداعا لقناتك في حال تم إختراقها و تغيير الكود ففريق دعم اليوتيوب لا يمكن له فعلا أن يساعد مئات القنوات على اليوتيوب فأغلب االيوتيوبرز يرسلون رسائل طويلة و يبحثون عن الدعم , باستثناء إن كانت قناتك كبيرة و مشهورة , ففرص استعادة قناتك ستزداد .

من اجل إسترجاع قناتك على اليوتيوب فقد خصصت اليوتيوب صفحة مباشرة لتدارك أغلب الأخطاء و من خلالها يمكنك فعل شيء ما :
رابط الصفحة : إصلاح حساب في YouTube تم اختراقه .

تحياتي لكم , ألقاكم في مقالة أخرى على موقع سوبر إس للمعلوماتية سلاااااام .

شاركه

Facebook Twitter Linkedin Reddit
pinterest Pocket Tumblr Evernote Digg mix

فتح التعليقات

Sliman Jin

Sliman Jin
شاب عربي طموح أبلغ من العمر 24 سنة ملم بالبرمجة و علوم الحاسوب , أبرمج و أعرب قوالب بلوجر من حين لآخر و أسعى لنشر ما أعرفه و إكتسبته من خلال مدونتي سوبر إس للمعلوماتية .