سوبر إس للمعلوماتية | إطلع على أفضل المقالات التقنية في العالم العربي: الفرق بين الووردبريس و البلوجر Wordpress & Blogger

تحجيم الخط

7/28/2019

الفرق بين الووردبريس و البلوجر Wordpress & Blogger


الفرق بين الووردبريس و البلوجر Wordpress & Blogger

        البلوجر و الوورد بريس منصتان مختلفتان كثيرا بالرغم أنهما تبدونان متشابهتان كثيرا , وفي رحلتك للبحث عن المنصة الأفضل لتخدم رغباتك التدوينية فستتفاجئ بتواجد مجموعة مستخدمين عرب و أجانب كثر للمنصتين الووردبريس و البلوجر و إن سألت كل مستخدم من كل منصة مختلفة فسيقول لك أن المنصة اللتي يستخدمها هي الأفضل فمثلا البلوجر هي الأفضل وتارة الووردبريس هي الأفضل , مما يعقد عليك الإختيار بينهما , فماهي المنصة الأفضل ؟ .

        في هذه التدوينة التي ستحدد لك ماهو الإختيار الافضل لك بين الووردبريس أم البلوجر سنتحدث عن أوجه التشابه و أوجه الإختلاف , لكن هل أنت تبحث عن المنصة الأفضل أم المنصة الأنسب لك ؟! حسنا دعني أوجهك عزيزي الزائر إن تحدثنا عن المنصة الأفضل فلكل منصة عيوبها و إيجابياتها و لن نستطيع تحديد المدونة الأفضل مما سيزيد من حيرتك و تشتتك و لن تستطيع الإختيار بسهولة , لذلك سنتحدث عن المنصة الأنسب لك من خلال مستوك البرمجي و معرفتك بالمواقع , من خلال مجموعة من النقاط الأساسية في المقارنة

نقاط أوجه التشابه و الإختلاف


1- الحماية

عندما نتحدث عن الحماية فالمنصتين مختلفتين تماما عن بعضهما في درجات الحماية وذلك راجع للإختلاف في تركيبة القالب البرمجية لكلا المنصتين

بلوجر : القالب في بلوجر يتم حفظه بصيغة XML وهي لغة تنسيق مستخدمة لقوالب بلوجر و أيضا هي بصمة شركة قوقل في قوالب بلوجر و المنصة لا تتيح لك حفظ القالب عند التعديل عليه و حدوث أي خطأ كان صغير أو كبير مما يكسب بلوجر أمانا عاليا و هي ميزة مواقع البلوجر فهي منيعة ضد الإختراق لأبعد الحدود و إمكانية حدوث خطأ في قالب بلوجر من طرف المستخدم يسبب خطر أمني تساوي الصفر .

ووردبريس : قوالب الوورد بريس هي قوالب أقرب ما يكون إلى المواقع التي تدعم صفحات ال HTML و تطوير المواقع عموما و في قوالب وورد بريس لك حرية التعديل في القالب كيفما تشاء مما يزيد إحتمالية التسبب في خطأ برمجي أمني يستطيع عزيزنا الهاكر النفاذ منه , و يمكن أيضا للهاكر أن يهاجمو موقعك أمنيا بما يدعى هجمة الدوس "DDos Attack" أو ما تدعى بهجمة هجب الخدمة لإسقاط المواقع و هنا يتوجب عليك متابعة الموقع أمنيا و ترقيع ثغراته كل ما تطلب ذلك .

الخلاصة : بلوجر أكثر أمانا من ووردبريس .

2- الملكية

هنا مالمقصود بالملكية ؟ , نقصد بالملكية هنا أن الموقع الذي يعطى لك من ووردبريس أو بلوجر هل تعود ملكيته لك تماما ؟ أم أنه سيترتب على خرقك لحقوق الطبع و النشر أمر معين ؟ .

بلوجر : تعود ملكية منصة بلوجر إلى شركة قوقل فهي , و منصة بلوجر هي المسؤولة عن إعاطاء المواقع للمستخدمين و لكن هل شركة قوقل تعطيك مطلق الحرية في التعامل مع موقعك ؟ , الإجابة هي لا فقد يترتب عن خرقك لحقوق الطبع و النشر حذف مدونتك نهائيا فلذلك بلوجر لا تملكك الموقع كليا فالموقع ملكك ما لم تقم بأي مخافة , و لذلك فأنت لا تملك موقك في منصة بلوجر .

ووردبريس : تعود ملكية منصة ووردبريس إلى شركة Automattic و منصة وورد بريس منصة منفصلة عن الشركة الأم , ف ووردبريس عندما تعطيك الموقع الخاص بك فهي لا تسائلك عن أي حقوق ملكية أو ماشابه , فعند استلامك الموقع فأنت لك كامل الحرية في التعامل مع الموقع و هنا  يتبن لنا أنك في منصة ووردبريس بعد استلامك للموقع فأنت المالك الفعلي له و لك مطلق الحرية في التعامل معه .

الخلاصة : الأفضلية هنا للوردبريس لأنك تملك الموقع فعلا بينما في بلوجر فأنت لا تملك الموقع .

3- مدى سهولةالتعامل مع المنصة

بلوجر و ووردبريس , بما أن لكل منها تصميم خاص فإن لكل منصة منهما طريقة مختلفة في التعامل فيا ثرا أي منصة هي الأسهل ؟ .
ووردبريس : يحتاج التعامل مع الووردبريس إلى خبرة برمجة سابقة نوعا ما و قد يستغرق منك الأمر مدة للتعامل مع قوالب الووردبريس إن كنت لا تملك أي خبرة برمجية و مع الوقت ستتمكن من التعامل مع القالب بسهولة .

بلوجر : تمتلك بلوجر لوحة تحكم فريدة من نوعها , تمتاز بسهولة الإستخدام و من خلالها يمكن التحكم بقالبك البلوجر وإضافة أي أدوات تريدها , الخبرة البرمجية ليست متطلبة للتعامل مع قالب بلوجر فلوحة التحكم تسهل عليك كل شيء .

الخلاصة : بلوجر هي الأسهل في التعامل مع قوالبها

4- مدى إمكانية التحكم في المنصة

التحكم في المنصة يعتمد على الأدوات و العناصر التي يمكن أن توفرها لك منصة بلوجر او ووردبريس , و لكن بناءا على ذلك ماهي المنصة القابلة للتحكم أكثر ؟ .

بلوجر : بلوجر لديها لوحة تحكم من خلالها تمكنك من التعديل على عناصر القالب بالإضافة إلى أنه يمكنك التعديل على القالب مباشرة إن كانت لديك الخبرة البرمجية , ولكن عندما نحلل لوحة تحكم بلوجر نجد بأنه لايمكن التعديل على قالب بلوجر كليا بل أنت مجبر على التحديل على عناصر معينة فقط , وفي التعديل المباشر أيضا لا يتاح لك الوصول إلى مجموعة من الميزات لأن تصميم بلوجر فريد ومقيد ومضبوط لأجل الحماية لذلك التحكم الكامل في القالب غير موجود .

ووردبريس : وورد بريس منخلال تصميمها الذي يعتمد على بناء و تطور المواقع من خلا اللغات البرمجية المتعددة كال HTML , PHP Java script ....... , فالمنصة تتيح لك التحكم الكامل بموقعك الخاص فهنا يمكن إضافة قواعد البيانات و ما إلى ذلك و منه فووردبريس تعطيك تحكم كامل بالمنصة .

الخلاصة وورد بريس تمتلك الأفضلية من ناحية إمكانية التحكم الكامل في الموقع .

5- عدد المظاهر و الأدوات التي توفرها المنصة

لكل منصة منصة مظاهر خاصة بها تتوافق مع بنية القالب و لكن أي من المنصتين التي تقدم مظاهر متعددة و متنوعة و أي من المظاهر هي الأفضل بالنسبة لكل منصة .

بلوجر : مصة بلوجر هي منصة غير منفصلة عن شركة google و هذا يقلل من دعم المنصة البرمجي و التطويري فشركة Google لا توفر دعم لمنصة بلوجر و ستلاحظ بأن عدد المظاهر و الأدوات المتواجدة في المنصة محدود جدا وقليل ف Google لم تعد تنشئ أي قوالب بلوجر أو أدوات جديدة بل هي متوقفة على المستخدم فقط مما يسبب ضعف لمنصة بلوجر في هذا الجانب .

ووردبريس : هي منفصلة كليا عن شركتها الأم Automattic وهذا يكسب ميزة الدعم الغير محدود للمستخدمين النشطين فباستخدامك للووردبريس فستلاحظ تعدد المظاهر و الأدوات المستخدمة بشكل غير محدود فكل مدة معينة يتم إطلاق مظهر جديد أو أداة جديدة و هنا يجد المستخدمين راحتهم .

الخلاصة :ووردبريس تنال الأفضلية من ناحية تعدد المظاهر و الأدوات

6- كم تكلفك المنصتين

المنصتين المختلفتين بلوجر و ووردبريس لكل منهما سياسة مختلفة في ما يخص تكلفة و سعر الموقع الذي تقدمه لك بنائا على حجم الموقع الذي تريده فيا ثرا ماهو العرض الأفضل من ناحية السعر بلوجر أم ووردبريس ؟ .

ووردبريس : عند إنشائك موقع ووردبريس فالإستضافة تعطيك حجم معين ومحدود و يتعين عليك الدفع من أجل الحصول على حجم أكبر للإستضافة و الحصول على ميزات أخرى .

بلوجر : تعطيك حجم غير محدود للنشر في الإستضافة المجانية و لكن يتعين عليك الدفع قليلا للحصول على دومين مثلا .

الخلاصة : بلوجر هي الأفضل فتقريبا هي لا تكلفك أي شيء .

7- الدعم

حينما نتحدث عن الدعم فنحن نذكر بأنك خلال استعمالك لإحدى المنصتين إن واجهتك مشكلة ما فهل ستحصل على الدعم الكافي من المنصة لحل المشكلة .

بلوجر : للأسف في بلوجر عند مواجهتك لأي مشكلة فيترتب عليك حلها بنفسك و البحث عن طريقة لحل هذه المشكلة أو البحث عن مختص يقوم بحل لك المشكلة , باستثناء أن google لديها منتدى تطرح فيه مجموعة من المشاكل المحلولة و التي غالبا تكون غير كافية للمستخدمين .

ووردبريس : عند تعرضك لمشاكل في الووردبريس يمكنك الإتصال مباشرة بالدعم لفني لمنصات ووردبريس والدعم هنا هو عبارة عن مطورين ومبرمجين يستمعون لمشاكلك و يقترحون عليك اللحلول .

الخلاصة : ووردبريس تحظى بالدعم أفضل من بلوجر .

الحالات التي يجب فيها استخدام ووردبريس

- إنشاء مشروع كبير
-توفر ميزانية
التدوين الغير منقطع
التدوين في عدة مجالات

الحالات التي يجب فيها استخدام بلوجر

-التدوين على فترات
في عدم وجود نية لصرف المال
التدوين في مجال واحد

شاركه

Facebook Twitter Linkedin Reddit
pinterest Pocket Tumblr Evernote Digg mix

فتح التعليقات

Sliman Jin

Sliman Jin
شاب عربي طموح أبلغ من العمر 24 سنة ملم بالبرمجة و علوم الحاسوب , أبرمج و أعرب قوالب بلوجر من حين لآخر و أسعى لنشر ما أعرفه و إكتسبته من خلال مدونتي سوبر إس للمعلوماتية .