سوبر إس للمعلوماتية | إطلع على أفضل المقالات التقنية في العالم العربي: ماهي الهندسة الإجتماعية وكيف تستخدم في الإختراق

تحجيم الخط

9/30/2019

ماهي الهندسة الإجتماعية وكيف تستخدم في الإختراق


ماهية الهندسة الإجتماعية


    مصطلح الهندسة الإجتماعية يرتبط ارتباطا وثيق بمجال الحماية و الأمن المعلوماتي فالهندسة الإجتماعية ماهي إلا إحدى خطوات عملية الإختراق , فمثلا يتم توظيف الهندسة الإجتماعية في عملية التصيد الإجتماعي لإختراق أحد حسابات مواقع التواصل الإجتماعي إما فيسبوك أو واتس أب أو غيره من مواقع التواصل الإجتماعي , إذا ماهي عملية الهندسة الإجتماعية ؟ و كيف يتم توظيفها في الإختراق ؟ .


ماهي عملية الهندسة الإجتماعية

الهندسة الإجتماعية تقنية تستهدف مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي على وجه الخصوص و تكون غالبا لغرض الإختراق .
يتم في الهندسة الإجتماعية جمع معلومات عن الأشخاص المستهدفين "الضحايا" , قد تبدو المعلومات التي يتم جمعها عن الضحية تافهة , مثل ما هوايتك , مالبرامج التي  تحب أن مشاهدتها , ..... , و في الأخير يتم توظيف المعلومات في عملية الإختراق مثل التصيد الشبكي , فكيف يتم توظيف هذه المعلومات في عملية الإختراق ؟ .


كيف يتم توظيف معلومات الضحية في عملية الإختراق 

بعد أن يتم جمع معلومات كافية عن الضحية المستهدفة يأتي دور توظيف هذه المعلوات في عملية الإختراق و لنأخذ على سبيل المثال عملية التصيد الشبكي لإختراق حسابات مواقع التواصل الإجتماعي , مثلا بعد و جد المخترق أن ضحيته يحب ألعاب الإنترنت يرسل المخترق إلى ضحيته رابط صفحة مزورة و قد تطلب منه إدخال كود الفيسبوك و اسم المستخدم , فتنطلي الحيلة على الضحية و يقوم بإدخال معلوماته بغية لعب اللعبة فتتم قرصنة حسابه في الفيسبوك .
هذا النوع من الإختراق يعتمد عادة على غباء الضحية بحيث يستغل المخترق عدم دراية ضحيته بالأمن المعلوماتي .

شاركه

Facebook Twitter Linkedin Reddit
pinterest Pocket Tumblr Evernote Digg mix

فتح التعليقات

Sliman Jin

Sliman Jin
شاب عربي طموح أبلغ من العمر 24 سنة ملم بالبرمجة و علوم الحاسوب , أبرمج و أعرب قوالب بلوجر من حين لآخر و أسعى لنشر ما أعرفه و إكتسبته من خلال مدونتي سوبر إس للمعلوماتية .