سوبر إس للمعلوماتية | إطلع على أفضل المقالات التقنية في العالم العربي: أنواع الإنترنت و الفروقات بينها

تحجيم الخط

11/21/2019

أنواع الإنترنت و الفروقات بينها


أنواع الإنترنت و الفروقات بينها

     الإنترنت ليس كما يعتقد الكثير أنه مجرد إنترنت واحد و فقط بإيصالك جهاز الكومبيوتر أو الهاتف بالإنترنت فأنك قد اتصلت بجميع مصادر الإنترنت المتاحة , لا عزيز باتصالك بشبكة الإنترنت فأنت اتصلت بما نسبته أقل من 10% فقط , و بالرغم من ضخامة شبكة الإنترنت التي اتصلت بها و تواجد الملايين من المواقع و المنتديات إلا أن هناك جزءا أضخم من الإنترنت ما تفوق نسبته 90% مخفي و لا يمكن الصول إليه عن طريق محركات البحث مثل Google و Bing و لا يمكن الولوج إلى هذا الإنترنت بالطريقة العادية .
تتواجد ثلاثة أنواع أساسية من شبكات الإنترنت و كل شبة تختلف طريقة الدخول إليها من واحدة إلى أخرى , أعرض معك هذه الأنواع الثلاثة من الإنترنت ! .

1- الإنترنت السطحي "Surface Web"


أنواع الإنترنت و الفروقات بينها

الإنترنت السطحي و كما يمكن أن نسميه بالإنترنت المرئي و هو بطبيعة الحال المحتوى الذي يمكن لي و لك الوصول إليه من دون قيود أو حجب , وهو أيضا المحتوى المرئي لمحركات البحث و القابل للفهرسة بحيث يمكن لأي شخص أن يجده من خلال البحث عن عنه في محركات البحث , و يتمثل في صفحات لمواقع و منتديات و فيديوهات و يختلف عن الأنواع الأخرى من الإنترنت التي سنتعرف عليها تباعا .

2- الإنترنت العميق "Deep Web"


أنواع الإنترنت و الفروقات بينها

الإنترنت العميق , وهي عبارة عن طبقة أخرى تأتي تدريجيا بعد الإنترنت السطحي و يتم تصنيف فيها جميع المواقع و المحتويات الغير قابلة للفهرسة , و قد يظن البعض أن الإنترنت العميق هو إنترنت مشفر أو ما إلا ذلك , ولكن هذا غير صحيح فالإنترنت العميق هو فقط مجموعة من الصفحات و المحتوى الغير قابل للأرشفة بحيث لا يمكن لك الوصول إليه عن طريق محركات البحث بل يمكنك الوصول إليه مثلا عن طريق الدخول مباشرة للصفحة المقصودة مثل بعض المواقع على سبيل المثال لا تتيح لك رؤية المحتوى إلا بعد التسجيل أو مثل بعض المواقع التي لا تعطيك صفحة التحميل إلا بعد شروط معينة مثل دفع المال لتحميل سريال تفعيل أو التسجيل للتحميل و الأمثلة كثيرة .
و قد يختلط الأمر أيضا على البعض بظنهم أن الإنترنت العميق "Deep Web" هو نفسه الإنترنت المظلم "Dark Web" و لكن الإنترنت المظلم لا يشبه بتاتا الإنترنت العميق و هذا ما سنتعرف عليه في التصنيف الأخير للإنترنت .

3- الإنترنت المظلم "Dark Web"


أنواع الإنترنت و الفروقات بينها

الإنترنت المظلم Dark Web هو النسبة الأكثر تواجدا و المخفية من الإنترنت , و هذا النوع من الإنترنت تم إخفائه عن عمد عن عيون الباحثين و محركات البحث , و لا يمكن الوصول إليه إلا بتغيير نوع الشبكة , كليا عبر إستخدام متصفح مثل Tor , و الذي يقوم بتغيير عنوان الـ ip كل فترة محددة , و من خصائص هذا النوع من الشبكات أن الأشخاص فيها من شبه المستحيل تعقبهم , لهذا يختار المجرمين و المحدودين قانونيا الإنترنت المظلم كشبكة خاصة لممارسة نشاطاتهم من بيع للمخدارات , و الإتجار بالأعضاء البشرية .


تنتشر في الإنترنت المظلم مختلف المواقع الغير مسموح بها قانونيا و التي لا يمكن لك الدخول إليها إلا بتصريح من المالك نفسه و هذا يجعلنا نطرح سؤالا في الصميم : هل الإنترنت المظلم خطير ؟ , أترك لك الإجابة على هذا السؤال لنفسك , و يمكنك البحث عن الإجابة و ستجد آراء متعددة .

شاركه

Facebook Twitter Linkedin Reddit
pinterest Pocket Tumblr Evernote Digg mix

فتح التعليقات

Sliman Jin

Sliman Jin
شاب عربي طموح أبلغ من العمر 24 سنة ملم بالبرمجة و علوم الحاسوب , أبرمج و أعرب قوالب بلوجر من حين لآخر و أسعى لنشر ما أعرفه و إكتسبته من خلال مدونتي سوبر إس للمعلوماتية .