سوبر إس للمعلوماتية | إطلع على أفضل المقالات التقنية في العالم العربي: ماهي لغة الـ Java script و ما أهميتها

تحجيم الخط

11/05/2019

ماهي لغة الـ Java script و ما أهميتها


ماهي لغة الـ Java script و ما أهميتها

     java script لغة برمجية تم إنشائها من طرف شركتي نتسكيب و موزيلا , و هي ليست شبيهة بلغة ال java بتاتا فلغة java تستخدم في برمجة تطبيقات الأندرويد , بينما لغة الـ java script تعتمد في تصميم الموقع أساسا و لديها مجموعة من الإستخدامات الأخرى , فماهي إستخدامات java script ؟ , و ماهي أهميتها بالنسبة لتطوير المواقع ؟ .

عناصر المقالة :

1- ماهي لغة الـ java script .
2- ماهي مجالات إستخدام java script .
3- كيف تستخدم لغة الـ java script .
4- ماهي مميزات الـ java script .

ماهي لغة الـ java script 

لغة الـ java script هي لغة تطوير المواقع يتم بواسطتها إضافة الديناميكية للمواقع المصممة بلغة الـ HTML و الـ CSS و بواسطة الـ Java script يتم إضافة الحركية إلى الموقع و الأزرار التفاعلية .
لغة الـ java script هي لغة برمجية مثل لغة c و java و لكن هي تختلف فقط من ناحية مجال الإستخدام , فماهي جميع مجالات استخدام الـ java script ؟ .


ماهي مجالات إستخدام java script 

إعتمدت الـ java script كلغة تطوير المواقع المصممة بلغة الـ HTML و الـ CSS و مؤخرا تم تحديثها بتقنية أجاكس و و تم إنشاء نسخة jqurey بحيث أصبحت تدعم إنشاء تطبيقات الويب في الخوادم . لغة java script أيضا يمكن استخدامها جنبا إلى جنب مع لغات قواعد البيانات .

كيف تستخدم لغة الـ java script 

يتم إنشاء أكواد لغة الـ java script بالإعتماد على محررات النصوص ذات الإمتداد .txt و يتم إستخدامها للتحكم في أكواد الـ HTML , و CSS , و يتم إضافتها بين وسوم الـ HTML .
طريقة إنشاء كود java script تكون كالآتي :
<script>
هنا يتم وضع أكواد و دول الـ java script
</scrip>
يتم استدعاء أكواد جافا سكريبت إما عن طريق كتابتها مباشرة بين وسمي <body></body> أو إما عن طريق كتابتها بين وسمي <head></head> و انشاء أزرار أو طرق أخرى لاستدعاء السكريبت المكتوب بين وسمي <head></head> . كما يمكن كتابة أكواد الـ java script في ملف نصي خاردجي و حفظه بامتداد .js و استدعائه إلى صفحة الموقع عن طرق كتابة رابط الملف في داخل أكواد صفحة ال HTML .

ماهي مميزات الـ java script

- إنشاء أزرار تفاعلية لصفحة الموقع .
- إضافة الحركية و الديناميكية لعناصر الموقع .
- إستخدامها في إنشاء نماذج مختلفة الأدوار .
- تحسين و ظائف و أداء المواقع .
- إختصار و تفادي تكرار الأكواد .

المصادر :


شاركه

Facebook Twitter Linkedin Reddit
pinterest Pocket Tumblr Evernote Digg mix

فتح التعليقات

Sliman Jin

Sliman Jin
شاب عربي طموح أبلغ من العمر 24 سنة ملم بالبرمجة و علوم الحاسوب , أبرمج و أعرب قوالب بلوجر من حين لآخر و أسعى لنشر ما أعرفه و إكتسبته من خلال مدونتي سوبر إس للمعلوماتية .