سوبر إس للمعلوماتية | إطلع على أفضل المقالات التقنية في العالم العربي: كيف تتجنب أن ينصب عليك في ظل أزمة كورونا

تحجيم الخط

4/25/2020

كيف تتجنب أن ينصب عليك في ظل أزمة كورونا

كيف تتجنب أن ينصب عليك في ظل أزمة كورونا

مع حدوث الكثير من التغيرات بسبب أزمة كورونا فالكثير من الأفراد سيحاولون استغلال المستخدمين و الإيقاع بهم , و هم مجموعة من النصابة المحترفين الذين يجب الحذر منهم , يدعون برمجمة تطبيق يوفر لك خدمة مجانية و ما قد يحدث أنه يمكن أن تتعرض للإختراق و ينصب عليك و قد تفقد بياناتك الشخصية .

تزامن حملة إختراق قنوات اليوتيوب بشكل أكبر مع انتشار فيروس كورونا و الكثير من ملاك قنوات اليوتيوب خسرو قنواتهم مثل صاحب قناة إسحاق الحويني و ماهر كو وقعو جميعهم ضحايا للنصب و سلبت منهم قنواتهم إلى الأبد و لكي تتجنب الإحتيال أنت أيضا فأعتقد بأن موضوع اليوتيوب يحتاج تدوينة مستقلة بحد ذاتها و هذا ما فعلته مسبقا , خصصت أكبر تدوينة و تناولت فيها جميع أسالبيب المخترقين و كيفية التصدي إليها : أشهر طرق إغراء اليوتيوبرز لتهكير قنواتهم .

و يبقى لنا جوانب أخرى يجب العناية بها جيدا في ظل هذه الأزمة و خصوصا أنك لن تجد من يقدم لك يد المساعدة , فهنا عليك مساعدة نفسك بنفسك و الحذر قدر المستطاع .

عناصر المقالة :

1- الحذر من تطبيقات الهواتف 

2- الحذر من برامج الحاسوب

3- الحذر من المواقع الملغمة

1- الحذر من تطبيقات الهواتف

تطبيقات الهواتف مثل الألعاب و تطبيقات التواصل الإجتماعي , .... هي ضرورية لتخطي أزمة كورونا و نزع الملل و لكن يجب العناية بمجموعة من النقاط .

أولا ضروري أن تحمل تطبيقات الهواتف من متجرها الرسمي , هواتف الأندرويد حمل تطبيقاتها من Play store و هواتف الأيفون حمل تطبيقاتها من متجر App store لتتجنب تلويث هاتفك بفيروسات غير ضرورية . لكن إنتبه و حاول تجنب استخدام التطبيقات الغير معروفة و الغير موثوقة على المتجر الرسمي حتى , لماذا ؟ , طبيعي جدا فقد تم اكتشاف مرات عدة تطبيقات نصابة ظلت تنصب على المستخدمين لأشهر و لم يتم اكتشافها إلا بعد فوات الأوان . تحقق من التطبيق الغير موثوق على المتجر الرسمي بعدد المستخدمين , فإن وجدت عشرات آلاف الأشخاص يستخدمونه فجيد ننتقل إلى التحقق الثاني أما إن وجدت قلة يستخدمونه فلا داعي للمغامرة و الدخول في كوكب أكشن , التحقق الثاني لاحظ التقييم إن كان منخفض عن 3.5 نقاط فتوقف و ابحث عن تطبيق غيره , و أخيرا التحقق الأخير إقرأ التعليقات فهي الأكثر مصداقية , فإن وجدت أن أغلب المستخدمين يمدحون التطبيق فهذا جيد يمكنك استخدام التطبيق و لاحظ إن وجدت تعليقات أكثر من 100 فهنا يمكنك أن تثق بأن هذه التعليقات حقيقية و إن لم يتجاوز عدد التعليقات عن 60 تعليق فاليذهب التطبيق في 60 داهية .

ثانيا تجنب تحميل التطبيقات من غير متجرها الرسمي , فلا تستطيع الجزم من أنها آمنة أو ليست كذلك و لا تعرف من يقف خلف المتاجر الغير رسمية , قد تقول لي لا هذه المتاجر معروفة و كثير من الناس تحمل منها , إسمعني صديقي أنا لا أطعن في ملاك متاجر التطبيقات الغير رسمية و لكن هل تعرف ما مدى الحماية التي يقدمها لك المتجر أو هل تعرف ما إن كانت المتاجر تفحص التطبيقات أصلا , أنا لا أستطيع أن أغامر بهاتفي و معلوماتي الشخصية لأي متجر بديل و خصوصا في ظل هذه الأزمة فإن وقعت ضحية فلن تجد من يساعدك و انت بالأحرى وجدت من يستمع لشكاويك في الأيام الإعتيادية , تجنب عزيزي المتاجر البديلة .

2- الحذر من برامج الحاسوب

من النادر أن تسمع ببرامج حوسبية قامت بالنصب على المستخدمين و لكن هذا يحدث فعلا فقد يستهدفك شخصا عادي مجرم هاكر أي أنه يمكن أن يدمج لك فيروس في برنامج عادي و يرسله لك لتثبته و الشركة هنا لا دخل لها فأنت الملام لأنك لم تحمل البرنامج من موقعه الرسمي و هذه الفيروسات تكون في أغلب الأحيان مدموجة في الباتشات و الكراكات لهذا في الحاسوب وجب عليك التعامل مع البرامج كالآتي :

اولا لا تحمل البرامج من غير مواقعها الرسمية فيمكن لمن يعيد رفع البرنامج على موقعه الخاص أن يلغم البرنامج , كما يمكن أن يصادف أن من رفع البرنامج مجرد مستخدم في الموقع و هنا لا يمكنك الجزم بأن البرنامج ملغم أو لا , و تجنب إستخدام الكراكات بالدرجة الأولى إن أمكن فهي السبيل الأمثل ليتم اختراقك .

ثانيا إحذر فكل البرامج يمكن أن تتحول إلى برامج ضارة أو نصابة , حدث معي أن إستخدمت برنامج Advanced system care و لكنه كان في كل مرة يقترح علي تثبيت برامج تنقية الريجستري و يوضح لي مشاكل في حاسوبي ينبغي علي تثبيت البرامج المقترحة لتصليحها , كنت دائما ما أتجاهلها إلى أن قمت بتثبيت برنامج مكافح الفيروسات Kaspersky فقام بتنبيهي إلى أن Advanced system care يقوم بإعطائي معلومات مزيفة لتثبيت برامج أخرى , كما لا يخفى أن الوندوز بنفسه فضح في أنه كان يتجسس على مستخدميه , لذا لا تثق بأي برنامج ثقة عمياء فكل البرامج قد تبيع مستخدميها عند أول فرصة ربحية .

رابعا إستخدم مكافح الفيروسات Kaspersky internet security , أئكد على أن مكافح الفيروسات الروسي Kaspersky  هو الأجدر بأن تنصبه و البرنامج الأمثل لحمايتك , فطول خمس سنين من استخدامي لمكافح الفيروسات هذا لم يخذلني أبدا و طرق الحماية لديه قوية للغاية ففي اليوم الواحد يحمل أكثر من تحديث لجدار الحماية ضد الفيروسات كما أنه يحميك من البرامج و الكاراكات الضارة , و يحذرك من الدخول للموقع المضرة و يقفل المواقع التي قد تسبب ضرر لحاسوبك .

قد تسألني هل أثبت برنامج مضاد فيروسات مثل Avast أو غيره , أنصحك بأن لا تفعل فبرنامج Avast سرب بيانات المستخدمين مقابل المال في فضيحة له و قد توالت الفضائح على برنامج Avast و أضف إلى ذلك أن حماية البرنامج ضعيفة , و تتبعه مكافحات الفيروسات الأخرى مثل AVG الغبي و الذي يعتبر مجموعة كبيرة من البرامج كفيروسات و هي ليست كذلك .

3- الحذر من المواقع الملغمة

المواقع الضارة كثيرة هي و تتخفى تحت غطاء سيرفرات التحميل المتعددة إما لتحميل البرامج أو الألعاب أو الملفات المختلطة , و قد يصادف أن يكون الموقع يستخدم إعلانات ضارة للمستخدمين فهنا يجب الحذر .

كل فئات هذه المواقع تندرج تحت مواقع مشاهدة الأفلام المجانية و المقرصنة , مواقع الكراكات و الباتشات , مواقع تحميل الألعاب المقرصنة , .... , قد لا تنتبه إلى هذه المواقع و لا سبيل لذلك سوى بتثبيت برنامج مكافح فيروسات قوي مثل Kaspersky internet security .

و في الأخير أنصحك عزيزي القارء بالإطلاع على أجدد طرق الحماية ضد الإختراق و تجنب الوقوع ضحية : إطلع على أحدث طرق الحماية من مدونة kaspersky .

ألقاكم في تدوينة جديدة على موقع سوبر إس للمعلوماتية .


شاركه

Facebook Twitter Linkedin Reddit
pinterest Pocket Tumblr Evernote Digg mix

فتح التعليقات

Sliman Jin

Sliman Jin
شاب عربي طموح أبلغ من العمر 24 سنة ملم بالبرمجة و علوم الحاسوب , أبرمج و أعرب قوالب بلوجر من حين لآخر و أسعى لنشر ما أعرفه و إكتسبته من خلال مدونتي سوبر إس للمعلوماتية .