سوبر إس للمعلوماتية | إطلع على أفضل المقالات التقنية في العالم العربي: ماهو معدل الإرتداد و كيف تحسنه في موقعك

تحجيم الخط

11/11/2019

ماهو معدل الإرتداد و كيف تحسنه في موقعك

ماهو معدل الإرتداد و كيف تحسنه في موقعك

       لربما سمعت بمصطلح معدل الإرتداد و قد لا تعرف ماذا يقصد بمعدل الإرتداد و ماذا يعني و في ما يهم , كل هذه التساؤلات إنشاء الله سأجيبك عنها .

      معدل الإرتداد أحد أهم الأشياء في عالم سيو المواقع فبارتفاع معدل الإرتداد تنقص أهمية مدونتك أو موقعك بالنسبة لمحركات البحث  و بنقصانه تزيد أهمية موقعك عند محركات البحث و هذا من شأنه أن يؤثر على مدونتك إما بالإيجاب أو بالسلب , إذا ماهو معدل الإرتداد .

ماهو معدل الإرتداد

معدل الإرتداد هو نسبة الوقت الذي يقضيه الزائر في إحدى صفحات موقعك و تقاس بإجمالي الوقت الذي قضاه الزوار في موقعك على عدد الزوار في اليوم الواحد أو الأسبوع الواحد أو الشهر الواحد .

ماهو معدل الإرتداد و كيف تحسنه في موقعك

ماهي أهمية معدل الإرتداد

يساعدك معدل الإرتداد على فهم زوار موقعك و كم يقضون من الوقت في موقعك , فإذا كان معدل الإرتداد على الأقل 2 دقيقة فهذا يعني بأن الزائر وجد ما كان يبحث عنه في موقعك و يدل أيضا على أن الزائر لا يدخل و يغادر فجأة و الزوار الذين يغادرون فجأة من موقعك يشير إلى أنهم لم يجدو ماكانو يبحثون عنه وهذا خطير بالنسبة للمدونة فمن شأن هذا أن يضر بسيو الموقع و ينزله أسفل نتائج بحث محركات البحث .

كيف تقيس معدل الإرتداد داخل موقعك

عن طريق التسجيل في موقع google analytics يمكنك قياس معدل إرتداد موقعك و معرفة جميع التفاصيل المتعلقة بمعدل الإرتداد .

كيف تحسن معدل إرتداد موقعك

لتحسين معدل ارتداد موقعك عليك اتباع الأشياء التالية :

1-استخدام قالب موقع متجواب مع جميع الشاشات

عند استخدامك لقالب غير متجاوب مع شاشات أجهزة الهواتف الذكية فهذا من شأنه يزيد معدل الإرتداد و بالتالي تخفيض ظهور موقعك في نتائج محركات البحث و عند استخدامك لقالب موقع متجاوب مع جميع الشاشات فهنا موقعك يستهدف حتى الهواتف و بالتالي أصحاب الهواتف سيطيلون الجلسة في موقعك و هذا سيحسن معدل الإرتداد في موقعك و يزيد من معدل ظهور موقعك في محركات البحث .

2- تجنب استخدام عناوين مضللة

أن تستخدم عنوان ليس في محله مثلا تستخدم عنوان مضلل فقط لجلب الزوار ثم يتفاجأ الزائر بمحتوى ليس كما يبدو من العنوان فيغادر بسرعة , فهنا ستنتبه محركات البحث إلى أن المقالة التي كتبت على الموقع الفلاني الزوار يغادرون منها فجأة فهنا سيتم إهمالها من طرف محركات البحث .

3- كتابة مقالات من 500 كلمة فما فوق

قد تكون مقالات موقعك متجاوب مع الأجهزة الذكية و يستخدم عناوين حقيقية و لكنها لا تتعدى 300 كلمة بحيث أن الزوار يقرئون المقال بسرعة و يغادرون الموقع فهنا موقعك عزيزي القارء سيتضرر كونه لا يطيل بقاء الزائر فحاول قدر ما أمكن أن تكتب في المقالة الواحدة أزيد من 500 كلمة لتطيل بقاء الزائر قدر الإمكان .

4- الإهتمام بجودة المحتوى

قد تتوفر في موقعك كل الشروط الثلاثة السابق ذكرها و لكن محتوى موقعك سيء , مثلا المقالات بها الكثير من الأخطاء التركيبية , أو الأخطاء الإملائية , و لا تلتزم بأساسيات كتابة فقرة متناسقة من مقدمة و عرض و خاتمة , وقد لا تجيد الربط بين الفقرات الواحدة تلوى الأخرى فهنا الزائر سيقرأ قليلا و يمل لأنه لا يجد ما يجذبه في المقال لإكمال القراءة . فهنا حاول تلتزم بأساسيات تكوين فقرة متناسقة و جذابة .

5- لا تكثر من الإعلانات

قد تلتزم بكل الشروط الأربعة السابق ذكرها ولكنك تكثر من وضع الإعلانات في الفقرة و لا تضعها في المكان المناسب و تريد الربح السريع فعزيزنا القارء لن يكسر رأسه و سيخرج من موقعك بأقصى سرعة لأنك أزعجته بكثرة الإعلانات , و هذه الطريقة هي خطيرة نوعا ما فهي تسمى بالسبام و قد توقف حسابك الإعلاني أدسنس إذا ما ترافق استخدامه مع أدسنس أربيتراج , لذلك ضع إعلان واحد في أعلى المقال و إعلان ثاني في أسفل المقال و في وسط المقال ضع الإعلانات بحسب عدد كلمات المقال لكي لا تخرب المقالة .

6-تحسين سرعة الموقع

السرعة و السرعة و ما أدراك ما السرعة أنا شخصيا أعتبرها أهم شيء فحتى لو توفرت في موقعك كل الشروط السابق ذكرها و كان تحميل الموقع بطيء و يستغرق وقتا طويلا ليظهر فالزائر سيغادر قبل أن يظهر له المحتوى و سيبحث عن محتوى مشابه لمحتوى موقعك في موقع أخر أسرع من موقعك , لذلك استخدم قالب موقع سريع و قلل من إعلانات أدسنس فهي أكثر شيء يمكن أن يؤثر على سرعة الموقع .

7- إستخدم طرق لجعل الزائر يقرأ مقالات أخرى

بعد أن يقرأ الزائ مقالة من مقالاتك فحاول تجعله يطيل البقاء في موقعك عبر إستعمال استراتيجيات تمكنه ن زيارة مقالات أخرى , أذكر لك من أهم هذه الإستراتيجيات :
3- أضف أداة المقالات الأكثر مشاهدة .
4- قسم موضوعك إلى عدة صفحات .
5- إضافة صفحات فرعية مرتبطة بالصفحة الرئيسية لمضاعفة أرباح الموقع .

شاركه

Facebook Twitter Linkedin Reddit
pinterest Pocket Tumblr Evernote Digg mix

فتح التعليقات

Sliman Jin

Sliman Jin
شاب عربي طموح أبلغ من العمر 24 سنة ملم بالبرمجة و علوم الحاسوب , أبرمج و أعرب قوالب بلوجر من حين لآخر و أسعى لنشر ما أعرفه و إكتسبته من خلال مدونتي سوبر إس للمعلوماتية .